جمهورية العراق

يقع العراق (جمهورية العراق) في جنوب غرب قارّة آسيا، ويشكّل القسم الشمالي الشرقي من الوطن العربي ويتصل بمنطقة بلاد الشام مكوِّناً معها ما يُسمّى "منطقة الهلال الخصيب".

تشير دلائل الآثار إلى وجود نحو ١‎٠ آلاف موقع أثري في العراق، تمثل معالم حضارية تغطي حقباً زمنية متّصلة منذ العصور الحجرية، ما جعل من أرضه بؤرة مشعّة في مجالات العلوم والفن والثقافة الإنسانية. 

ومن الحضارات التي قامت في أرض العراق التي سُمّيت قديماً "بلاد ما بين النهرين"، البابليون الذين عرفوا المعادلات الجبرية ووضعوا أسس "اللوغاريتمات" في الألفية الثانية قبل الميلاد، وتمّ في عصرهم سنّ القوانين ذات النزعة الإنسانية، وفي مقدمتها شريعة حمورابي في القرن الثامن عشر قبل الميلاد.

ويختلف المناخ في العراق من منطقة إلى أخرى، فالمناطق الغربية والغربية الجنوبية مناخها صحراويّ قاريّ شديد الحرارة صيفاً وبارد قليل الأمطار شتاءً، والمناطق الوسطى والجنوبية ذات مناخ حارّ صيفاً معتدل الحرارة شتاءً، أما المناطق الشمالية فمعتدلة الحرارة صيفاً وغزيرة الأمطار شتاءً مع تساقط الثلوج فوق المرتفعات.

ومن أهم الموارد الطبيعية في العراق الذي يُطلَق عليه "أرض الرافدين": البترول، والغاز الطبيعي، والفوسفات، والزيت الخام والكبريت.

انضمّ العراق إلى جامعة الدول العربية بتاريخ ١‎٩٤٥/٣/٢٢، وأصبح عضواً في هيئة الأمم المتحدة منذ ‎‎١٩٤٥/١‎٢/٢١.

يحتفل العراقيون باليوم الوطني في ٣١‎ كانون الأول، وعاصمة الدولة بغداد.

المصادر: