جمهورية مصر العربية

تقع مصر (جمهورية مصر العربية) شمال شرق قارّة إفريقيا، يحدّها من الشمال البحرُ الأبيض المتوسط، ومن الشرق البحرُ الأحمر. ولها امتدادٌ آسيوي، حيث تقع شبهُ جزيرة سيناء داخل قارّة آسيا. 

تتمتّع مصر بتنوُّع مواردها المائية، فبإلإضافة إلى ساحلَي البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، تتوزّع على أراضيها البحيراتُ الطبيعية والصناعية. ويمثل نهرُ النيل الموردَ الرئيسي للمياه العذبة، وتنتشر معظمُ الرقعة الزراعية على جانبيه.

كانت أرض مصر وطناً للإنسان منذ ٢٥٠ ألف سنة قبل الميلاد، وفي سنة ٤٠٠٠ قبل الميلاد طُبَّقت نظمُ الري ونشأت حول وادي النيل إحدى أولى الحضارات البشرية. وبدأ التاريخ المكتوب لمصر القديمة بظهور المملكة التي ضمت وادي النيل في حوالي عام ٣١‎٠٠ قبل الميلاد على يد الملك مينا، إذ قامت نهضةٌ شاملة من أبرز معالمها توصُّـل المصريـين إلى الكتابة الهيروغليفية. وفي عهد الملك خوفو في عام ٢٥٦٠ قبل الميلاد، بُني الهرم الأكبر الذي ظل أعلى بناية في العالم حتى القرن الثالث عشر للميلاد.

عُرفت مصر طوال تاريخها بأنها مقصد للسياحة، وبخاصة الثقافية والأثرية. وقد شكّل اكتشافُ آثار الفراعنة في بدايات القرن الماضي عاملَ جذبٍ للسياحة، إلى جانب ما تحتويه أرضُ مصر من آثار دينية وحضارية، وما تتمتع به من موقع جغرافي ومناخٍ معتدل صيفاً وشتاءً. 

انضمّت مصر إلى جامعة الدول العربية بتاريخ ١‎٩٤٥/٣/٢٣، وأصبحت عضواً في هيئة الأمم المتحدة منذ ١‎٩٤٥/١‎٠/٢٤.

يحتفل المصريون بالعيد القومي في ٢٣ تموز، وعاصمة الدولة القاهرة.

المصادر: