مملكة البحرين

تقع البحرين (مملكة البحرين) في منتصف الساحل الجنوبي للخليج العربي، وهي عبارة عن أرخبيل من الجزُر أكبرُها جزيرة البحرين. 

مثّلت أرض البحرين معبراً يربط الشرق بالغرب منذ القِدَم، واستفادت من موقعها في منتصف الخليج العربي كطريق للتجارة، وموقع غنيّ لاستخراج اللؤلؤ. 

تتميز البحرين التي عُرفت في العصور القديمة باسم "دلمون"، بتاريخ عريق وثقافة غنية يجمعان بين الماضي والحاضر. ومن أبرز المواقع الأثرية فيها، قلعة البحرين التي شُيِّدت قبل أكثر من ٤٠٠٠ عام والتي أقيم متحفٌ على طول واجهتها البحرية الشمالية للتعريف بالحقب التاريخية التي مرت على المنطقة.

ويسلّط مركزُ التراث ومتحفُ الغوص الضوءَ على ثقافة الغوص بحثاً عن اللؤلؤ في البحرين. أما بيت القرآن فهو متحفٌ يضمّ مجموعة قيّمة وفريدة من المخطوطات ذات الصلة بالقرآن الكريم يعود تاريخ بعضها إلى القرن السابع للميلاد.

ومن المعالم البارزة في أرض البحرين مسجدُ الخميس الذي ينفرد بمنارتيه التوأمتين، وهو أحد أقدم المساجد في العالم العربي، إذ يعود بناؤه إلى عام ٦‎٩٢ للميلاد.

ويقام في البحرين فعاليات ثقافية وفنية بشكلٍ سنويّ، منها: معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية، ومهرجان صيف البحرين، ومهرجان البحرين الدولي للموسيقى، وربيع الثقافة، ومهرجان التراث السنوي.

وتعدّ البحرين أول دولة خليجية يُكتَشف فيها النفط في عام ١‎٩٣‎٢، وهي رائدة في الصناعات التحويلية والخدمات اللوجستية، والاتصالات، والخدمات المهنية.

انضمّت البحرين إلى جامعة الدول العربية بتاريخ ‎١١‎/٩‎/١٩٧١، وأصبحت عضواً في هيئة الأمم المتحدة منذ ‎٢١‎/١٩٧‎١/٩.

يحتفل البحرينيون باليوم الوطني في ١٦ كانون الأول، وعاصمة الدولة المنامة.

المصادر: